وجهت مؤسسة تكافل الخيرية بصرف إعانات الطلاب والطالبات من ذوي الحاجة المادية مع بداية العام الدراسي دون تأخير لبرامجها الثلاثة «الكسوة، الوجبة والحقيبة» وذلك لأهمية الإعانة في دعم مواصلة هذه الفئة لتعليمهم كبقية زملائهم.
وتفعيلا لدور المدرسة في هذا العمل الإنساني وجهت المؤسسة المرشدين والمرشدات الطلابيين في المدارس بمتابعة الصرف وفق الآلية الموضوعة في هذا الشأن، ويتم تخصيص 4 ريالات كمخصص يومي للوجبة أي بما مجموعه 360 ريال في 90 يوما من قيمة الإعانة الإجمالية التي تبلغ 800 ريال لكل فصل دراسي، كما وجهت بصرف 340 ريالا في برنامج كسوتي و100 ريال أخرى لبرنامج حقيبتي.
وبينت المؤسسة أنها ستغذي بطاقات الصرف المرسلة للمدارس بالمبالغ المحددة لكل مدرسة بعدد طلابها وطالباتها بالنسبة للفصل الدراسي الأول قبيل العودة، كما أكدت على اجتماع لجنة تكافل المدرسية في أول يوم من أسبوع العودة ودراسة آلية الصرف بما تحقق المصلحة العامة للطالب سواء كانت عينية أو نقدية مع الاجتهاد في معالجة كل برنامج بالإجراء الأكثر ملاءمة للطالب والطالبة.
كما أكدت على فتح سجل لدى المدرسة لتسجيل ما يتم صرفه من الإعانات بموجب فواتير أو بشكل نقدي للرجوع له عند الحاجة.
وشددت المؤسسة على أن تصل الإعانة للطالب والطالبة في أسرع وقت ممكن ليبدأ عامه الدراسي مستعدا بحقيبته وملابسه كبقية زملائه على ألا تتأخر عن نهاية الأسبوع الأول.
وطالبت المؤسسة المدارس بتقييم أثر الإعانة على المستفيد، لافتة إلى أنه إذا لم تظهر للجنة عدم استفادة الطالب والطالبة من الإعانة فإنه يتم استدعاء ولي الأمر وتدرس الحالة وتعالج بما هو مفيد مع رفع التقارير لإدارة التربية والتعليم بذلك.
وأكدت المؤسسة أنها طورت آلية الصرف مما يسهل القيام بالواجبات تجاه هذا الأمر وتوضيح نجاحه، مضيفة أنها راعت حركة تنقلات مديري ومديرات المدارس وتغيير الأشخاص مع الحركة السنوية، ولذلك صممت بطاقات مسبقة الدفع تصرف باسم مدير المدرسة وتسلم له مع الرقم السري الخاص بالبطاقة وتغذى بالمبالغ المحددة لكل مدرسة بعيدا عن الأعمال اليدوية حيث إنها تتميز بعدة مميزات، منها أن مدة صلاحية البطاقة ثلاث سنوات قابلة للتجديد وصلاحية سحب المبلغ كاملا وتجزئته بالاضافة إلى أنه في حال وجود مبالغ لم يستلمها المستحق تودع في حساب تكافل في ادارة التربية والتعليم ويحتفظ بالإيصالات لدى المدرسة، كما أنه تمت دراسة إيجاد الحلول السريعة والمناسبة في حال فقدان البطاقة أو الرقم السري وطرق معالجتها وذلك بموجب البلاغ المعتمد من قبل مدير المدرسة واستكمال التعليمات التي يحتوي عليها الكود الخاص.
وتفعيلا لدور المدرسة في هذا العمل الإنساني وجهت المؤسسة المرشدين والمرشدات الطلابيين في المدارس بمتابعة الصرف وفق الآلية الموضوعة في هذا الشأن، ويتم تخصيص 4 ريالات كمخصص يومي للوجبة أي بما مجموعه 360 ريال في 90 يوما من قيمة الإعانة الإجمالية التي تبلغ 800 ريال لكل فصل دراسي، كما وجهت بصرف 340 ريالا في برنامج كسوتي و100 ريال أخرى لبرنامج حقيبتي.
وبينت المؤسسة أنها ستغذي بطاقات الصرف المرسلة للمدارس بالمبالغ المحددة لكل مدرسة بعدد طلابها وطالباتها بالنسبة للفصل الدراسي الأول قبيل العودة، كما أكدت على اجتماع لجنة تكافل المدرسية في أول يوم من أسبوع العودة ودراسة آلية الصرف بما تحقق المصلحة العامة للطالب سواء كانت عينية أو نقدية مع الاجتهاد في معالجة كل برنامج بالإجراء الأكثر ملاءمة للطالب والطالبة.
كما أكدت على فتح سجل لدى المدرسة لتسجيل ما يتم صرفه من الإعانات بموجب فواتير أو بشكل نقدي للرجوع له عند الحاجة.
وشددت المؤسسة على أن تصل الإعانة للطالب والطالبة في أسرع وقت ممكن ليبدأ عامه الدراسي مستعدا بحقيبته وملابسه كبقية زملائه على ألا تتأخر عن نهاية الأسبوع الأول.
وطالبت المؤسسة المدارس بتقييم أثر الإعانة على المستفيد، لافتة إلى أنه إذا لم تظهر للجنة عدم استفادة الطالب والطالبة من الإعانة فإنه يتم استدعاء ولي الأمر وتدرس الحالة وتعالج بما هو مفيد مع رفع التقارير لإدارة التربية والتعليم بذلك.
وأكدت المؤسسة أنها طورت آلية الصرف مما يسهل القيام بالواجبات تجاه هذا الأمر وتوضيح نجاحه، مضيفة أنها راعت حركة تنقلات مديري ومديرات المدارس وتغيير الأشخاص مع الحركة السنوية، ولذلك صممت بطاقات مسبقة الدفع تصرف باسم مدير المدرسة وتسلم له مع الرقم السري الخاص بالبطاقة وتغذى بالمبالغ المحددة لكل مدرسة بعيدا عن الأعمال اليدوية حيث إنها تتميز بعدة مميزات، منها أن مدة صلاحية البطاقة ثلاث سنوات قابلة للتجديد وصلاحية سحب المبلغ كاملا وتجزئته بالاضافة إلى أنه في حال وجود مبالغ لم يستلمها المستحق تودع في حساب تكافل في ادارة التربية والتعليم ويحتفظ بالإيصالات لدى المدرسة، كما أنه تمت دراسة إيجاد الحلول السريعة والمناسبة في حال فقدان البطاقة أو الرقم السري وطرق معالجتها وذلك بموجب البلاغ المعتمد من قبل مدير المدرسة واستكمال التعليمات التي يحتوي عليها الكود الخاص.